الرئيسية بداية الدليل > تجارة و اعمال > صيدلة - اعشاب

زيت ارغان لصحتكم وجمالكم اخواني اخواتي العرب spinosa argania


تاريخ نشر الاعلان : في
17 th ,January,2008
- المغرب
بيانات الاتصال العنوان و تفاصيل الاتصال

في المغرب يطلق على أرغان/argan "شجرة الحياة" نظرا لتعدد استخداماتها. فقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) مساحة حجمها 800 ألف هكتار في جنوب المغرب تقع بين مدينتي الصويرة وأكادير محمية كائنات حية لكونها المكان الوحيد في العالم الذي تكبر فيه شجرة أرغان.
src=http://www.magharebia.com/cocoon/awi/images/2005/03/25/050325feature1awiPHOTO_001.jpg
وتنمو ما يعرف بـ أرغانيا سبينوزا في المنطقة المذكورة بفضل مزيج من التربة الصالحة وكمية الشمس القوية والمناخ الأطلسي. ورغم تراجع عددها فشجرة أرغان قد تعيش إلى ما يقرب من 250 سنة في الحر والجفاف في تربة ضعيفة و صخرية. وقد أخفقت محاولات زرع أنواعها في أماكن أخرى من العالم.
ويكاد صغر موطن هذه الشجرة يجعلها مجهولة خارج المغرب ومجهولة بالنسبة للعديد من المغاربة الذين يعيشون في مناطق مختلفة. ويحتمل أن يكون اسم أرغان قد تأتى من قرية أرغانة التي يعتقد أنها موطن الشجرة الأول.
ولكن شجرة أرغان تنطوي على أكثر مما تراه العين.
فهي تكبر لتبلغ ارتفاع 8 إلى 10 أمتار وجذعها الملتوي كثير العقد يمكّن الماعز من تسلقها وقضم أوراقها وثمارها. وبعد أن تستهلك الماعز ثمارها الخضراء السمينة الشبيهة بحب الزيتون، تفرز البذر في البراز.
وتحتوي حبات الأرغان على زيت أعتم لوناً من زيت الزيتون لكن بمسحة مائلة إلى الحمرة وطعم مذاق يشبه مذاق الجوز. ويتم استخراج زيت أرغان الذي يعرف في المغرب بـ"الذهب السائل" بطريقة إنتاجية عتيقة تبدأ بالتقاط الفلاحين للبذرة التي تفرزها الماعز.
وتستغرق عملية شق البذر لاستخراج لبها 20 ساعة عمل لإنتاج لتر واحد من الزيت. والصناعة التي تعتبر أساسا صناعة قروية تقوم بها النساء رغم أن تزايد شهرتها قد يؤدي يوما إلى إحداث فرص عمل هامة. ومما يدل على تزايد شهرة الزيت وجود شركة سويسرية مغربية تدعى أرغان الصويرة التي تبيع اليوم الزيت عبر الانترنت.
src=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/thumbs_up.gif
src=http://www.magharebia.com/cocoon/awi/images/2005/03/25/050325feature1awiPHOTO_002.jpg
نساء مغربيات يحضرن زيت أرغان
وعلى المستوى المحلي، تفرز عملية استخراج زيت الصعبة من ثمار أرغان نتيجة غير متوقعة: بائعين وموزعين يتملكهم الجشع. فأسعار الزيت الغالية تحدو بالعديد من البائعين والموزعين إلى مزجها بزيوت أرخص سعرا وجودة. فعلى أكشاك البيع المنتشرة على جنبات الطرق المؤدية إلى الصويرة وأغادير لا توجد ضمانات على أصالة الزيت وعلى الزبائن أن يتوخوا الحذر.
وتدفع أسعار الزيت الباهظة الزبائن عموما إلى استخدامها باعتدال لإضافة نكهة لأطباق الكسكس والسلطة والخضراوات واللحم والسمك على سبيل المثال. و لا يستخدمها في الطهي سوى الناس الذين يصنعون الزيت بأنفسهم.
ويعتبر زيت أرغان زيتا صحية لاحتوائه على 80 في المائة من حوامض الدهون غير المشبعة مثل الأولييك واللينولييك. وتضم الفوائد الصحية المرتبطة بزيت أرغان قدرتها على خفض مستويات الكولسترول وتقوية قدرة الجسم الدفاعية.
src=http://www.magharebia.com/cocoon/awi/images/2005/03/25/050325feature1awiPHOTO_003.jpg
ثمار الأرغان
والزيت غني بفيتامين E ويستخدم في مواد العناية بالجلد. كما تجعل قدرة زيت أرغان على مقاومة تجاعيد الجلد و تليينه، تجعله عنصرا ذا شعبية كبيرة في صناعة مواد التجميل المغربية. وهناك أيضا قرائن تدل على أن الزيت قد يمنع التهاب الجلد.
ولب بذرة أرغان يستخدم لأكثر من غرض استخراج الزيت. حيث يصنع منه عجين بني اللون يدعى أملو يحلّى ويقدّمه البربر كزبدة يطلى بها خبز طعام الإفطار.
وإلى جانب الفوائد الاقتصادية التي يمكن تحفيزها بزيادة الاستثمار في منتجات أرغان، ستساعد الجهود المبذولة لحماية هذه الشجرة وربما الزيادة في عددها على حماية البيئة. إذ أن جذور الشجرة الممتدة في أعماق الأرض تساعد على التئام التربة وتمنع التعرية.
ومع كل هذه الخواص التي تتمتع بها الأرغان، كالزيت اللذيذ و مستحضرات العناية بالجلد والمعجون الحلو المذاق بالإضافة إلى فوائدها على البيئة، فان "شجرة الحياة" المغربية فعلاً تستحق هذه التسمية.
src=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/thumbs_down.gif
src=http://www.chateaulesbruyeres.com/images/hotel-chateau-normandie-detente-argan.jpg
src=http://www.argan-oil.com/Bilder/bilder/argan-index_r2_c3.jpg
src=http://www.sante-astuces.com/sante-image/huile-argan-maroc.jpg
src=http://www.saudiaramcoworld.com/issue/200405/images/ARGAN_24_55579.jpg


src=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/lightbulb.gifزيت شجرة الأركان المغربية يؤخر الشيخوخة ويقي من الأمراضsrc=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/lightbulb.gif
تتوارث النسوة في جنوب غرب المغرب منذ قرون طويلة اسرار زيت الأركان العجيب في حفاظه على نضارة البشرة وعلاج السرطان وأمراض القلب والشرايين وامراض الاطفال والأثر الفعال في الامراض الجلدية، ومازالت نساء المغرب يستعملن زيت اركان لعلاج الحصبة لدى الاطفال.
الدكتورة زبيدة شروف في كلية علوم الرباط باحثة مغربية تقود عدة أبحاث علمية منذ 20 عاما حول زيت الاركان ونتيجة تلك الابحاث بدأت شركات التجميل العالمية خاصة الفرنسية تتهافت على هذا الزيت وحق استغلاله في منتجات التجميل.
استكشفت السر العجيب الذي يقف وراء هذا الزيت وما أحدثه من ضجة وذهبت إلى د
زبيدة شروف في مختبرها العلمي لتتعرف على حكاية زيت الأركان.
تتحدث د
شروف في البداية عن تاريخ شجرة الأركان فتقول: «تاريخيا، كان العشاب العربي ابن البيطار الاندلسي اول المراجع العلمية التي اشارت إلى وجود شجرة اركان، وذلك في مصنفه «المفتي في الأدوية المفردة» الذي وضعه في القرن الميلادي الثالث عشر
كما ذكرها الرحالة المغربي الشهير الحسن الوزان (المعروف باسم ليون الافريقي) في القرن السادس عشر الميلادي، في كتاب رحلاته الذي يحمل عنوان «وصف افريقيا» وظل أمر وجودها متداولا على صعيد الجنوب المغربي إلى حدود بدايات القرن الماضي، حيث انتبهت إلى وجودها الدوائر الاستعمارية الفرنسية، واخضعتها لابحاث علمية
وحين ادرك الفرنسيون اهميتها، اصدروا قوانين تحمي غابات اركان وتقنن استغلال اشجارها، بشكل يسمح بالحفاظ على التوازن البيئي في المنطقة.
وعن ارتباط هذه الشجرة بالمغرب تقول شروف ان اركان (واسمها العلمي: spinosa argania) هي شجرة ارتبط الحديث عنها بالمغرب فقط، لانها تمثل ثاني نوع من الاشجار في البلد بواقع 20 مليون شجرة
وتعتبر المناطق الجنوبية الغربية من البلاد المنطقة الوحيدة في العالم التي تنبت فيها الشجرة
حيث تمتد غاباتها على مساحة شاسعة تغطي أكثر من 800 الف هكتار.
واصبحت شجرة اركان في المغرب شعارا لحملة بيئية تستهدف الحفاظ على هذا الصنف العجيب من الاشجار الذي يقاوم الجفاف والشيخوخة، ويعد آخر سور طبيعي يرد عن سهول الوسط والشمال الغربي للمغرب شبح التصحر الزاحف منذ عقود طويلة.
شجرة الفقراء
وحول أهمية هذه الشجرة للمغاربة تقول «شروف» شجرة اركان التي لها متوسط عمر طويل يصل إلى قرنين، هي اساسا بالنسبة لزهاء ثلاثة ملايين من القرويين المغاربة الفقراء المجاورين لغاباتها الطبيعية، مصدر عيش حيث توفر لهم طوال العام حطب الطبخ والتدفئة والعلف للحيوانات، كما تقوم النساء بعصر الحبات المستخرجة من ثمراتها للحصول على «زيت الأركان» الشهير
وهي عملية طويلة وشاقة، إذ يلزم كل امرأة زهاء عشرين ساعة من العمل المضني من أجل استخراج لتر واحد من الزيت
وتتوارث النسوة في جنوب غرب المغرب، منذ قرون طويلة مضت، اسرار الخصائص الغذائية والعلاجية والتجميلية لزيت أركان.
علاج وجمال
وحول الابحاث العلمية الخاصة بزيت الاركان تقول د
شروف أكدت الابحاث المختبرية التي اجريت على عينات من زيت اركان داخل وخارج المغرب، ان خبرة نساء الجنوب المغربي الاميات لا تنأى عن العلم كثيرا
وقد نهجت منذ البداية اسلوب الانصات اليهن ثم اخضاع مجالات التداوي التقليدي باستعمال الزيت إلى محك التحاليل المختبرية، والنتيجة كانت دوما باهرة، ما لفت انظار الكثيرين في أوروبا وأميركا الشمالية إلى اركان التي اضحت اسما مشهورا.
فالنساء المغربيات دأبن على استعمال زيت اركان لترطيب البشرة وتغذية الشعر والاظافر والروماتيزم وحالات سقوط الجنين والاكزيما وحب الشباب وعلاج عدد آخر من الامراض الجلدية، التي يشفيها بمفعول شبه سحري (وهو ما أكدته لنا سيدة فرنسية جربتها لعلاج حب الشباب!).
فكيف يفسر العلم هذه الخصائص العجيبة؟ هذا ما تجيب عنه د
شروف من خلال التحاليل المختبرية التي اجريت على عينات من زيت اركان في مختبرات مغربية واوروبية، اتضح انه يعد اكثر الزيوت توازنا في الطبيعة
فتركيبته الكيميائية الفريدة تكشف ذلك، وتفسر سر نجاعتها في علاج العديد من الامراض
فهي تحوي الاحماض الدهنية بنسبة 80 في المئة من حجمها (في مقابل بين 10 و16 في المئة في زيت الزيتون فقط) ما يجعلها مناسبة لمرضى القلب والشرايين حيث تخفض نسبة الكولسترول في الدم وتساعد على عمليات توليف ايجابية في جسم الانسان لا يمكن ان تتم الا بمساعدة عنصر خارجي عن الجسم.
واكدت ابحاث البروفيسورة التي قامت بها وآخرون قدرة زيت اركان على علاج بعض انواع السرطان والروماتيزم
فهي تحوي وبشكل جد طبيعي مضادات التأكسد بنسبة كبيرة تصل إلى 700 مليغرام في الكيلوغرام
وعلى سبيل المقارنة دائما- تقول الباحثة - فالنسبة في زيت الزيتون لا تتعدى 300 مليغرام من تلك المضادات التي تأكد علميا انها تمنع الاصابة بامراض السرطان والشرايين والشيخوخة وغيرها.
وتؤكد شروف ان تأثير الاركان بات مؤكدا علميا في الحفاظ على نضارة البشرة والشعر، وفي تأخير تأثير الشيخوخة وعلاج السرطان وامراض القلب والشرايين والبروستاتا وتضخم الغدد الليمفاوية، كما ان لها خاصيات مضادة للالتهاب والروماتيزم وامراض الاطفال
اما الامراض الجلدية فإن تأثيره العلاجي يبلغ حدود الغرابة، حيث كانت النسوة المغربيات وما يزلن يستعملن زيت اركان لعلاج الحصبة لدى الاطفال
وبعد ان يطلين جلد الاطفال المصابين بها بزيت اركان، يشفى الاطفال من الحصبة سريعا ومن دون أن تخلف اي ندوب من المرض!
وتضيف شروف في دراسة علمية نشرت اخيرا (مارس 2003) في احدى المراجع العلمية العالمية، تم الكشف عن وجود عنصر كيميائي جديد فيها يمنحها خاصية شفاء الجروح من دون ترك ندوب وحماية البشرة من اشعة الشمس
وكانت ابحاث مولتها شركات عالمية لانتاج مستحضرات التجميل بهدف دراسة امكانية دمج زيت اركان في بعض منتجاتها، أفادت ان الزيوت المغربية العجيبة تغذي وتنعش البشرة الجافة خلال وقت وجيز وتحمي نسيج الجلد بتجديد خلاياه
ويفسر ذلك حقيقة كون مختبرات التجميل العالمية الكبرى (خصوصا الفرنسية)، تتصدر لائحة زبائن التعاونيات النسائية التي تنتج زيت اركان في اقليم (محافظة) الصويرة جنوب غربي المغرب.
ومازالت تحتفظ بأسرارها.
وتؤكد د
شروف ان زيت اركان يفقد خصائصه الكيميائية تحت تأثير الضغط الهوائي والحرارة المرتفعة، بسرعة اقل من الزيوت الاخرى
وهذه نتائج تحاليل مختبرية مؤكدة.
ولقد طورنا طريقة استخراج زيت اركان بشكل اصبح يستجيب مع المعايير الدولية للجودة والسلامة.
لكن الزيت ليس وحده مستودع اسرار اركان، فأبحاثي التي سوف تنصب قريبا على اوراق الشجرة وانسجتها الاخرى سوف تفشي من دون شك المزيد من الاسرار العجيبة حول الخصائص الغذائية والعلاجية
وتمول الأبحاث جهات غربية عديدة من بينها الوكالة الكندية للتنمية.
................................................................................................................
src=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/thumbs_up.gifالمرجو من زبنائنا وجميع الاخوة ؤالاخوات العرب والمسلمون ان ينضموا للتعارف على هذsrc=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/thumbs_up.gif المنتوج الطبيعي العجيب والمنفرد في المملكة المغربية فقط
src=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/thumbs_down.gifومن جانبنا سنعمل جاهدين لارضائكم ومن الله العونsrc=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/thumbs_down.gif
src=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/lightbulb.gifفمرحبا بتسؤلاتكم واستفسراتكم واقتراحاتكم src=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/lightbulb.gif
src=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/lightbulb.gifوالسلام عليكم ورحمت الله وبركاتهsrc=/fckeditor/editor/images/smiley/msn/lightbulb.gif

السعر :
السعر جد مناسب ان شاء الله
تفاصيل البيع و الشراء :
حسب الاتفاق والكمية فكل ما الكمية كثيرة الطلب والثمن يقل وكذلك الشحن

عبدالله برهنيش
عضوية مجانية
. جميع اعلانات عبدالله برهنيش
. تقييم عبدالله برهنيش
. تاريخ التسجيل 17-1-2008
. تاريخ آخر تواجد 29-4-2008


عبدالله برهنيش الاسم
المغرب  البلد
21211789097+ هاتف
للاتصال  إبعث رسالة عبدالله برهنيش  

ابعث رسالة للمعلن
الاسم :
البريد الإلكتروني :
الهاتف :
نص الرسالة :
2 + 2 = اكتب مجموع الرقمين


Top







إعلانات شبيهة